Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Tuesday, May 03, 2011

الجهاد


الجهاد : بين منظوري الشرع وعلم السلوك
تأليف: أ.د. بشير صالح الرشيدي، د. عثمان أحمد عبدالرحيم
عدد الصفحات: 127
الطبعة الأولى - 2007
صادر عن مؤسسة إنجاز للنشر والتوزيع


لعلّه من المصادفة أن يكون مقتل أسامة بن لادن قد جاء وأنا أقرأ هذا الكتاب. المصادفة أن أسامة بن لادن يبرّر -أو كان يبرّر- ما يقوم به من أعمال وتخريب وترويع للآمنين بأنه جهاد، وهناك من يتبعه في هذا الفكر طبعاً، بينما هذا الكتاب يحاول أن يبيّن ماهو الجهاد وفق مقصود الشرع من ناحية، وماهو الجهاد وفق علم السلوك الحديث من ناحية أخرى.

كتاب صغير الحجم، ممتع، يتطرق فيه المؤلفان إلى أمور مهمة في الجهاد قد تكون غافلة عن كثير من الناس. يحاولان من خلال هذا الكتاب الربط بين آيات الجهاد وأحاديثه ومدى إمكان تطبيقها على الواقع الحالي، ومدى تعارضها أو توافقها مع فكرة "الجهاد" اليوم. قاما بتخصيص فصل طويل لتبيان أوجه الفهم الخاطئ من قبل كثير من الشباب اليوم لمعنى الجهاد. ووضعا فصل أخير للرد على الشبه التي يطلقها الإرهابيين في شرعنة أعمالهم بأنها جهاد في سبيل الله.

الكتاب مدعّم بأقوال الصحابة وكبار العلماء القدماء والمتأخرين والمعاصرين. كتاب رائع، وأعتقد أن قراءته في هذه الأيام مفيد جداً بسبب كثرة اللغط الدائر حول مدى صحة أفعال بن لادن وهل كان مجاهداً حقاً أم إرهابي، ليس للحكم عليه فهو قد توفى وحسابه عند ربه، ولكن لما يترتب على ذلك من صحة أو بطلان أفكاره التي يعتنقها بعض الشباب.

2 comments:

Anonymous said...

le koweit, my fav. blog to read concerning kuwait and important issues, plz never stop writing

le Koweit said...

غير معرف/

يسعدني ويشرفني هالشي والله :)
وانشالله اكون دايم عند حسن ظنك

حياك الله