Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Monday, May 23, 2011

تبديل شيوخ في الملعب

يفتتح اليوم الشيخ ناصر صباح الأحمد ديوانه الأسبوعي بدار السلوى. قد يكون هذا الخبر جداً عادي لو كان لشخص آخر، ولكن أن يكون لناصر صباح الأحمد فالأمر يحتاج وقفة.

معروف أن الشيخ ناصر صباح الأحمد متواجد أو تقريباً "مستقر" خارج البلاد لأكثر من سنة. فما الذي يجعله يرجع بين ليلة وضحاها بل ويفتتح ديوان أسبوعي مما يعني أنه سيستقر في الكويت؟

لا أعتقد أنه عاد لأجل جو الصيف الذي بدأنا نستقبل مقدماته، ولا لأجل الاسترخاء في ظل هذه الأجواء السياسية والاجتماعية المشحونة، بل عودته لأمر آخر تماماً.

لنترك ناصر صباح الأحمد جانباً للحظات، ونتوجه إلى افتتاحية جريدة الوطن يوم أمس التي كانت بمثابة "عتب" لرئيس الوزراء، وأعتقد أن هذا العتب ماهو إلا بداية وهناك المزيد، ومعروف أن جريدة الوطن -وهي جريدة الشيوخ- لا تنتقد أو حتى تعتب مجرد عتب على رئيس الوزراء، ودائماً ما تمتدحه وتهاجم معارضيه.. فهل صحى ضميرهم فجأة؟ أيضاً لا أعتقد أن هذا هو السبب.

واضح جداً أن الشيخ ناصر المحمد قد بدأ يفقد أوراقه واحدة تلو الأخرى، ولم يعد بمقدوره الصمود أكثر من ذلك، وعلى كل المستويات. بل إن رفض الشيخ ناصر المحمد تجاوز حدود الكويت ليصبح هناك رفض خليجي تجاه الشيخ ناصر المحمد الذي انكشفت أوراقه ولم يعد يملك ما يلعب به. وأنا على ثقة أن صانع القرار في الكويت على علم بكل ذلك.

قد يقول قائل لو كان الشيخ ناصر المحمد فعلاً سيتغير فكان أولى تغييره عندما استقالت الحكومة. وأرد وأقول أن هذا ليس ممكناً في ذهن وعقلية وتفكير الشيوخ، فمنصب رئاسة الوزراء ما زال يحمل -في ذهنهم على الأقل- هيبة وبرستيج خاص مرتبط بهيبة الأسرة، وإذا استجابوا لرغبة الشعب وغيروا الشيخ ناصر المحمد اليوم فما الذي يمنع أن يستجيبوا لرغبة الشعب مرة أخرى مستقبلاً؟

لا أدّعي التحليل، ولكن بربط هذه المعطيات مع بعض، وأعتقد أنكم الآن قد ربطتموها، يتضح جلياً أن هناك تبديل قادم، لا أعلم حجم هذا التبديل والتغيير، ولا أدري ما هي الخطة، ولكن حتماً هناك تغيير، وأعتقد أن أول الخارجين من الملعب السياسي سيكون الشيخ ناصر المحمد وسيدخل بدلاً منه الشيخ ناصر صباح الأحمد.. ولكن ليس بالضرورة أن يلعب في نفس الموقع.

وكم أتمنى أن يكون هذا التغيير للأفضل فالبلد لم تعد تحتمل المزيد.

2 comments:

مواطن يوتوبي said...

في كثير مما كتب أوافقك الرأي تماماً فيه واعتقد انه تحليل منطقي وان عارضنا بعضه.
افتتاحية الوطن أمس كما أراها لا تتجاوز أن تكون تحريض على المعارضة وعتاب أحباب أخذ مظهر العلنية
أما حضور ناصر صباح الأحمد فهي محاولة منه وربما من أطراف وشخصيات أخرى لمنحه دور أو لادخاله طرفاً في لعبة الحكم

le Koweit said...

موطن يوتوبي/

لا اعتقد انها تحريض..
التحريض يكون بالسر وليس بالعلن :)

حياك الله