Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Sunday, July 18, 2010

أين أنتم من ورثة الأنبياء؟







لن أتحدث حول فتوى الشيخ عادل الكلباني بتحليل الغناء، فرأيي بها ليس مهماً لأني لست مختصاً، والحديث حول هذه الفتوى يحتاج شخصاً متخصصاً.


تصدّر الصحف قبل يومين خبر عن فتوى للشيخ صالح الفوزان بتحريم الصلاة خلف من يبيح الغناء والمعازف (المقصود هنا الكلباني)، وهذا مقطع على اليوتوب بصوت الشيخ وهو يفتي بهذه الإجابة رداً على سؤال أحدهم (هنا) حتى لا يقول أحدهم أن هذا افتراء على الشيخ كما يحصل دائماً.



بعد أن تأكدنا من صحة ما نشر، تعالوا لننظر في الأمر، مع كل الإحترام والتقدير لفضيلة الشيخ ولكننا سننظر في ما قاله ولن ننظر في شخصه الكريم.



كيف يمكن لأحدهم أن يحرّم الصلاة خلف رجل قارئ حافظ للقرآن لمجرد اختلافه معه بالرأي؟ الشيخ يقول أنه مجاهر بالمعصية -لمجرّد تحليله الغناء- ولهذا لا تجوز الصلاة خلفه !


ومتى كان الإجتهاد والتعبير عن الرأي معصية؟ بل متى كانت المعصية تمنع من الصلاة؟ كلنا عصاة وكلنا مذنبون ولا أحد منا معصوم عن الخطأ فهل معنى هذا ألا يصلي بنا إلا الرسول عليه الصلاة والسلام ؟


وهل معنى هذا أن من يجتهد ويخطئ أصبح عاصياً بل مجاهراً بالمعصية؟ فأين ذهب حديث الرسول عليه الصلاة والسلام "جعل الله للمصيب أجرين وللمخطئ أجراً" الذي يشجّع على الإجتهاد والتفكير؟!


فلو افترضنا أن الشيخ عادل الكلباني اجتهد في قضية الغناء، ثم أفتى بتحليله، وأخطأ... فهل أصبح مجاهراً بالمعصية؟
أي منطق هذا ؟



هل تعلمون كيف تقدّم المسلمون قديماً وكيف حكموا العالم ؟

بالإجتهاد، والتفكير، والإختلاف بالرأي.

أما اليوم وقد أصبحنا نقدس العلماء وننزل فتاواهم بمنزلة كلام الله المنزّل من السماء فلا ريب أن نتخلف ونرجع إلى الوراء. فلم نعد نفكر ولم يعد هناك مجال للإجتهاد والإختلاف مع أقوال العلماء، فما قيل قد قيل وما أفتي به قد أفتي به ولا يجوز مخالفته.

أعظم علماء أهل السنة والجماعة، أبو حنيفة ومالك والشافعي وابن حبنل، اختلفوا، ومع ذلك لم يسفّه أحدهم الآخر ولم يقلل من شأنه أو يحرّم كلامه أو حتى الصلاة خلفه، بل كان الرجل منهم يعظّم أخيه ويعتبره أستاذه الذي يتعّلم منه، بل ويدعو الناس إلى الأخذ بما قال لأنها أصوب، فأين علماؤنا اليوم من هؤلاء ؟


كان ابن عباس رضي الله عنها حينما كان يجلس مع الصحابة لاحقاً بعد وفاة النبي وأبو بكر وعمر، فيتحدثون فيقول قال الرسول عليه الصلاة والسلام فيرد أحدهم حسناً ولكن أبو بكر قال أو عمر فعل، فيرد عليهم قائلاً "يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر!"

انظروا كيف أنه لا مجال للمقارنة بين كلام أبو بكر وعمر وهما أعظم الصحابة وبين كلام رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم... فكيف يحاول البعض أن يقدس كلام العلماء -مهما علت منزلتهم- ويجعل كلامهم غير قابل للنقاش أو الرد؟

قال الإمام مالك رحمة الله عليه " كلٌ يُؤخذ منه ويُرد الا صاحب هذا القبر -يقصد النبي صلي الله عليه وسلم-"... فهل هناك من يعي هذا الأمر اليوم ؟

أما أحمد بن حنبل فقد رفض أن يدوّن فتاواه وأفكاره في كتاب.. أتعلمون لماذا؟
لكيلا يتّبعه الناس ويغيّبون عقولهم، فهو يريد للكل أن يكون مثله يفكر ويبحث ويستنتج لأنه يعتقد أن كلامه معرّض للخطأ، وكان من دوّن مذهبه هم تلامذته.


مجال الإختلاف بالرؤى والفقه واسع في ديننا العظيم، وهو ما يميّز هذا الدين، وما يجعله صالحاً لكل زمان ومكان، فأحكام الأمس تختلف عن أحكام اليوم (أقصد الفقه)، وأحكام هذا البلد تختلف عن تلك، فحينما انتقل الشافعي رحمة الله من العراق إلى مصر غيّر أكثر من نصف فقهه، وهذا إن دل على شيء يدل على أن الإختلاف ليس أمراً مذموماً، بل هو من روح الشريعة، وهو ما فهمه العلماء الأوائل في الدين.



فهؤلاء هم من قال عنهم رسول الله عليه الصلاة والسلام أنهم ورثة الأنبياء في الحديث " إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورَّثوا العلم، فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافر".


فأين أنتم يا علماء اليوم -بعضكم- من ورثة الأنبياء ؟

30 comments:

Girls and Kuwait City said...

le koweit
مساء الخير
انا مصدومه و لكن راح اكتفي بنشيد من ايام الرسول صلى الله عليه و سلم و اعتقد من خبرتي المتواضعه بانها رد كافي

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا مادعا لله داع
ايها المبعوث فينا جئت بالامر المطاع
جئت شرفت المدينة مرحبا ياخير داع

الجودي said...

شفت الخبر بالجريده ما حبيت أقراة
ما حبيت التشدد إلي فيه ما أبيح ولا احرم ولا ادعي علم ولا معرفه بس أحس دينا سمح سهل بسيط حتى في أوامره و نواهيه ما أقولك هذا صح ولا أقولك الثاني صح بس أأيد كلامك الأخير


مساء الخير

:)

خاص لك خارج موضوع البوست

كل ما تكتب بوست اتحمسني إني أكتب بوست جديد
;)
تبارك الرحمن عليك ما شاء الله

le Koweit said...

جيرلز اند كويت ستي/

مساء النور
انا معاج شي يصدم...
وفعلا القصيدة اللي قلتيها كافي
طلع البدر... ليعلموا انه بدر بنوره
فليتهم يتعلمون :)

حياج الله

le Koweit said...

الجودي/

فعلا دينا دين يسر
يسروا ولا تعسروا
وما كان الرفق في شيئ الا زانه وما نزع من شيء الا شانه
لكن للاسف موجة التشدد وتحريم كل شيء عند بعض العلماء
الله يهديهم...


مساء النور
خارج البوست :)

لوووول
اي انا هالفترة صاير نشيط مادري شفيني
بس تواجدكم يخلي الواحد ماوده يباعد عن المدونة :)
ويسعدني صراحة لما تكون بوستاتي حافز لج انج تكتبين
:)


حياج الله

أبوفلان said...

الصراحه ويني عن مدونتك من زمان ؟؟

أهنيك أخوي لو كويت والله يبارك بوقتك

قضية الكلباني ليست قضية تحليل أو تحريم المعازف

فهو لو اكتفى بهذا الشيء لما رأينا الشدة في الرد عليه

ولكنه الله يحفظه الشيخ الكلباني دأ بالضرب يمين وشمال وبدا يتهم العلماء بانهم يحملون جرثومة التحريم وشبههم بعبدالمطلب لما استدل بالآية إنا وجدنا لآبائنا على أمة وغنا على آثارهم ... الخ الآيه

كأنه يخاطب الكفار

فهاذي القضية هي التي جعلت العلماء يشدون عليه بالرد وان كنت أرى أن رأي الشيخ الفوزان قوي جدا وتسرع فيه

أشكرك على الموضوع الجميل

تقبل مروري ومتابعتي

العلم نور said...

والله الفتاوي أصبحت أخي في الله كالملوخية السايطه كل من هب ودب يفتي ويتبهل علينا

الله المستعان

panadool said...

عندنا وعندك خيير

Sami said...

المشكله مو بس فيه ..المشكله في بعض الناس الي ارتضوا لانفسهم انهم ايكونون غنم..كلمه تيبهم و كلمه توديهم

روان said...

I Agree with you !

فتاوي ، تهدم أكثر مما تبدي .. نحن في غنى عنها !
و أوافق أخوي سامي برده ..

مضحك مبكي الوضع !

~~

يعطيك العافية ..

Anonymous said...

اقل ما اقول عن المقال انها اكثر من رائعة

aL-NooR . said...

ما شاء الله خوش مقالة
تسلم .. على هالراي السديد
متــــابعة ..كل كتاباتك

استمتعت جدا اليوم

****************

ebreeq said...

إنه التطرف

إنه قمع الآراء


إنها الأضواء تسحر من يعيشها


ولا واحد فيهم يمتلك مفتاح الجنه

ومع ذلك يفتون على أساس ملكهم مفتاح الجنة

مسكين الإنسان وحده شروط نفسه
......



مودتي

le Koweit said...

أبو فلان/

ان تصل متأخرا خير من ألا تصل ابدا
:P
لوووول اشكرك اخجلت تواضعي :)


حتى لو كان الكلباني اخطأ مثل ما تقول
ما كان يجب الرد عليه بهذه الطريقة
من حق الرجل يقول اللي يبيه
وبدين ردو عليه رد علمي بالادلة والحجج والبراهين
مو تسفيه رأيه !


حياك الله :)

le Koweit said...

أم الخلود/

وهذا شيء مؤسف يجب ان يوقف عند حده
الله المستعان

حياج الله

le Koweit said...

بنادول/


الله يعين...

حياك الله

le Koweit said...

سامي/

صدقت!
اليوم اتكلم مع واحد من الشباب عن هالموضوع
ولما جبنا طاري فتوى الفوزان قلتله الفوزان اخطأ
جان يطالعني مصدوم يقولي هذا الفوازن شلون يخطئ!
قلتله شدعوة اخاف نبي وانا مادري...

وللاسف في كثير من هالنوعية..

حياك الله

le Koweit said...

روان/

صدقتي والله...
شيء مؤسف ما وصلنا له اليوم بسبة بعض هالفتاوي

حياج الله

le Koweit said...

غير معرف/

اشكرك :)
وجودك وتعليقك اهو الرائع

حياك الله

le Koweit said...

النور/

اشكرج على هالتواجد الرائع :)
مشكورة

حياج الله

le Koweit said...

ابريق/

جبتها والله
بعضهم يتكلم ويفتي وكأن في جيبه مفتاح الجنة وهو جالس!
غريب امرهم

ولكن البعض وليس الكل
فلو خليت خربت :)

حياك الله

محمد said...

أول زيارة ..

مدونة راااائعة ماشاء الله :) ..

أما عن موضوعك فتعبنا في السعودية من كثر ما نتكلم عنه إلا درجة أن أي واحد يوافق أو ما يعارض كلام الكلباني يطبون فيه.!!

كل الاحترام والتقدير : )

SHOOSH said...

هممممممم

le Koweit said...

محمد/

اتمنى ما تكون اخر زيارة
ووجودك اهو الرائع والله :)

اما بخصوص الموضوع
فهذه مشكلة وثفافة سامة منتشرة للاسف
ممنوع احد يخالفني واللي يخالفني بسفه رأيه
الله يهديهم بس.... اساؤوا للدين !

حياك الله

le Koweit said...

شووش/

همممم 2

حياج الله :)

Anonymous said...

بس ابي اقول شي واحد فقط لا غير

الشيخ الكلباني اصدر فتاوى بتكفير مجموعات من الناس و ظلمهم و اخرجهم من الاسلام

و يقول المثل

what goes around comes around

من يَظلم الناس يُظلم

نتمنى ان كل مؤمن بالله و اليوم الآخر ان يراجع نفسه دائما و يتراجع عن تكفير اي شخص مسلم

le Koweit said...

غير معرف/

حتى والله
انا ما ادافع عن الكلباني بشخصه
انا ادافع عن المبدأ

الله يهديهم

حياك الله

Maram said...

نحتاج لوقفه جاده بموضوع الفتاوي

le Koweit said...

مرام/

بالضبط
وقفة جادة
اعادة نظر
تغيير بعض الافكار الخاطئة...

حياج الله

Unknown said...

يا خي الفوزان رغم اختلافي معاه في بعض فتاواه ما أخطأ

فمن شروط امامة الصلالة العدل وفسرها اهل العلم باجتناب الفسق والفجور

وما في احد يختلف على ان الاغاني فسق ...

يعني لو جا واحد وحلل الخمر حتى لو ما شربه هذا مو فاسق ؟؟!

وهذا مو اسمه اجتهاد رغم اني انا مو ملتزم لكني اعرف ان الاغاني حرام رغم اني اسمعها بعض الاحيان ...

وانا بحثت ولقيت ان الامة الاربعة وهم اهل الاجتهاد اجمعوا على عدم امامة الفاسق ان وجد من هو خير منه وان كان اكثر حفظ واكثر علم ...

والكلباني غيره واجد قراء مو بس هو عشان يتمسكون فيه ...

وشكراً...

le Koweit said...

الفرقد/

في فرق بين اللي يحلل الخمر
الذي جاء تحريمه بنص القرآن
وفي فرق بين من "يقول" أن الغناء حلال
وعنده ادله وبراهين
الرجال يبي يناقش
واجتهد
وبالتالي ما يصير نقول عنه فاسق ومادري شنو

يجب أن نكفل للعلماء الاجتهاد والاختلاف
والا لن نتطور ابدا لو ظلينا على طمام المرحوم
وخذ في السلف السابقين وفي اختلافهم عبرة

حياك الله