Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Friday, December 31, 2010

شابو




"شابو chapeau" هي كلمة فرنسية تعني القبعة، ويستخدم الفرنسيون مصطلح "شابو" للتعبير عن اعجابهم لشيء أو لشخص فيقولون له "شابو" أي أرفع لك قبعتي.

مقالي ليس عن القبعات أو عن الثقافة الفرنسية، وإنما أنا اليوم هنا كي أرفع القبعة للعديد من الأشخاص، وهذا أمر لابد من القيام به.


"شابو" لنواب كتلة "إلا الدستور" الذين قدموا الاستجواب، وللنواب الذين أيـّدوا الاستجواب.

"شابو" للنواب الذين اجتمعوا تحت مظلة الدفاع عن كرامة الأمة مهما اختلفت توجهاتهم.

"شابو" للنواب الذي أبرّوا بقسمهم أمام الله وأمام الشعب "أقسم بالله العظيم... أن أذود عن حريات الشعب..".

"شابو" للإعلام الحر النزيه الذي ساهم في نقل الصورة الصحيحة، وسمح لجميع الأطراف بإيصال وجهات نظرهم.

"شابو" للشعب الكويتي الحر، الذي انتفض ودافع عن كرامته، وضغط على نوابه، وحارب الإعلام الفاسد.

"شابو" للديمقراطية الكويتية الحقيقة التي نفخر بها بين الدول، بأننا نحاسب المخطأ ونسائل المقصر.


مهما كانت نتائج هذا الإستجواب، وسواء نجح كتاب عدم التعاون أو سقط، فإنه سيكون نقطة مهمة ورسالة واضحة يجب أن تُقرأ بوضوح، أن انتهاك الدستور والتعدي على كرامات الشعب أمر لا يقبل أبداً وسيكون ثمنه غالي جداً، وسيحسب رئيس الوزراء -سواء الحالي أو أي رئيس وزراء قادم- ألف حساب قبل أن يفكر أن يقدم على مثل تلك الخطوة مستقبلاً.


وقبل الختام، "شابو" لكم أنتم زوار وقراء مدونتي المتواضعة، فبتواجدكم أستمر، وبدعمكم أعطي، وبتواصلكم أسعد، فـ "شابو" لكم، وكـل عـام وأنـتـم بـخـيـر.

28 comments:

Anonymous said...

والله انت الي شابو يا لوكويت

Q8Ping

almayas said...

فعلاً يستحقون الاحترام والتقدير
وباذن الله تكتمل الفرحه يوم ٥ يناير

Anonymous said...

شابو للصلب الى عادين روحم اوادم
ياصلبي يالهتيمي يالرقاصة

..pen seldom said...

أسعد الله أيامك ..

=)

أولاً .. معلومة جميلة عن معنى كلمة " شابو " سأضيفها إلى مجموعة معلوماتي ..

ثانياً .. حقاً الشعب الكويتي يُفتخر به كونه لا يصمت عن حق من حقوقة , وهو شيء ألتمسته في كثير من المواقف .. هنيئاً للوطن بكم .. وأدامكم الله عزاً وفخراً له ..

كل عام وأنتم بخير ..

كل عام وأنتم احراراً في دياركم قولاً وفعلاً ..

تحياتي ..

le Koweit said...

بنق/

اشكرك يا زميلي :)

حياك الله

le Koweit said...

المياس/

بإذن واحد أحد تكتمل الفرحة :)

حياك الله

le Koweit said...

بن سيلدوم/

فعلا
الشعب الكويتي حر يدعو للمفخرة
واشكرج على هذه الكلمات
ويسعدني انج استفدتي من كلمة شابو :)

حياج الله

bo bader said...

شابو لكل مخلص لهذا الوطن الغالي ، ولا عزاء للخمة !

le Koweit said...

بو بدر/

اي والله
لا عزاء للخمة

حياك الله

bo bader said...

تصدق يعجبني بعض المعلقين اللي مداومين عندك كل بوست !

يدلون على مستوى فعلاً عالي ..

le Koweit said...

بو بدر/

اي تقصد الحثالة وانت بكرامة؟
هذول مثل الذباب القذر
لا ألقي لهم بالا :)

حياك الله

bo bader said...

أنا يعجبني مثابرتهم في التعليق على كل بوست ، صج ناس مصرة !

le Koweit said...

بو بدر/

يحاولون لفت الانتباه بأي طريقة :)
لكن انا مطبق المثل اللي يقول الحقران يقطع المصران
:)

bo bader said...

الحقران يذبح !

واصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله

وحيد في المنزل said...

و شابو لك و لمدونتك
:)
كل عام و انت و الكويت و أهلها بألف خير
تقبل مروري اخي الكريم
و البارحة النائب مرزوق الغانم برد قلبنا
و وضح الحقيقة الغائبة على الناس

شكرا

le Koweit said...

بو بدر/

الله عليك يابو بدر
صح لسانك :)

حياك الله

le Koweit said...

وحيد في المنزل/

فعلا البارحة بوعلي برد جبودنا
وشابو له ولك :)

ونكك ذكرني بأيام جدا رائعة :)

حياك الله

أحلـــى جيكـــرهـ said...

شابو لك ولمدونتك يابن العم ..جدا أفتخر بك وبأسلوبك وتفكيرك الراقي ..لاعدمناك

Made n Q8 said...

قريتها شامبو عبالي حاط تجربتك له خخخ

كل عام وانت بخير

نمووول said...

وشابو لك يالغالي
وشابو لكل اهل الكويت

le Koweit said...

أحلى جيكره/

اشكرك على هالكلمات الراقية :)
اسعدتني

حياج الله

le Koweit said...

ميد ان كويت/

شامبو؟! لوول ماكو شغل :)
كل عام وانتي بخير

حياج الله

le Koweit said...

نموول/

شابو للزميل النفساني :)
وكل عام وانت بخير

حياك الله

Anonymous said...

الشابو مالتك بتصير مقلوبه بعد الخامس من الشهر الجاري :)

le Koweit said...

غير معرف/

لا انشالله بتظل مرفوعة
قول يارب بس :)

حياك الله

Anonymous said...

مرحبا و يعطيك العافية حبيت أصحح معلومتك بالنسبة حق كلمة
chapeau
بمفردها
صح معناها قبعة باللغة الفرنسية
بس ما تعني رفع القبعة كتعبير مجازي عن التحية

Chapeau Bas تعني رفع القبعة

يجب أن ترفق
Bas


معاها حتى تعطي المعنى المطلوب

تحياتي

Anonymous said...

عفوا نسيت أذكر إن نطق
bas
يكون
(باه )
السين تكتب ولا تنطق

فبالتالي تكون العبارة

(شابو باه)

تحياتي

le Koweit said...

غير معرف/

اشكرك اخي الكريم على الاضافة
ولغويا كلامك صحيح
لكن انت تعرف الفرنسيين يختصرون الكلمات
فأصبحت كلمة شابو فقط تدل على رفع القبعة
بدون الحاجة الى با
:)

حياك الله