Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Sunday, March 27, 2011

هل الكويت دولة فاشلة؟

للدولة مقومات وأركان وأساسات تقوم عليها، وطبيعي أن تختلف دولة عن الأخرى في مقوماتها وأساساتها ولكن هناك حد أدنى يجب أن يوجد لكي تكون الدولة "دولة" ولا تتحول إلى ما يسمى بـ"الدولة الفاشلة".

"الدولة الفاشلة" ليست إهانة أو تحقير أو تصغير، وإنما هو مصطلح علمي يستخدم للإشارة للدولة التي فقدت مقومات أو أساسات قيام الدولة.

وهناك مقومات اجتماعية واقتصادية وسياسية تقوم عليها الدولة، بدونها أو بدون جزء منها يمكن أن تدخل الدولة في خانة "الدول الفاشلة".

من أهم هذه المقومات الاجتماعية التوزيع المناسب للسكان داخل حدود الدولة، وعدم وجود عداء بين طوائف وقبائل الدولة. أما من المقومات الاقتصادية فمنها أن تكون هناك مساواة وعدالة بين المواطنين، وقوة ومتانة اقتصاد الدولة وتنوعه. وفي الجانب الأمني فنستطيع القول أن وجود الأمن وشعور المواطنين به، وبسط الدولة وجودها داخل إقليمها هو من أهم المقومات. وفي الجانب السياسي فنختار سيادة القانون وشرعية الحكم، واستقلالية القرار السياسي.

هذه "بعض" المقومات التي تقوم عليها الدول، والمقومات كثيرة ولكني تعمدت اختيار هذه المقومات تحديداً دون إغفال أنها من أهم المقومات.

ولو حاولنا إسقاط هذه المقومات على الكويت ومحاولة قياس مدى وجود أو عدم وجود هذه المقومات فأعتقد أننا سنصاب بخيبة أمل كبرى !

هل توزيع السكان داخل الكويت مناسب؟ ألا يوجد لدينا مناطق مكتظة ومناطق شبه خالية؟ ألا نتزاحم في مكان واحد بينما بقية الدولة صحراء خالية؟
هل هناك تجانس بين طوائف المجتمع؟ هل قوة الترابط قوية أم هشة لدرجة أن أي بوق عفن يستطيع صدعها؟
هل هناك مساواة وعدالة تامة في توزيع الثروات؟ هل يتاح للجميع ذات الفرص؟ ألا يستأثر القلة بأموال الدولة وكأنها أموالهم بينما الغالبية ترزح تحت ضغط القروض والديون؟
هل اقتصادنا قوي ومتين؟ باب الإيرادات في الميزانية هل هو موزع بنسب متساوية؟ ألا يتحكم سعر برميل النفط في اقتصادنا لدرجة أن انخفاصه عن سعر معين قد يؤدي لعجز في الميزانية؟
هل الأمن موجود بشكل كافي؟ ألم يتحول رجال الشرطة إلى جلّادين في نظر المواطنين؟ ألم تتحول المخافر إلى مقار تعذيب في مخيلة الكثيرين؟
وهل الدولة بأجهزتها قادرة على بسط نفوذها ووجودها داخل إقليم الدولة كاملاً؟ ألا يوجد مناطق تعتبر خارج حدود الدولة رغم أنها داخل الدولة كجليب الشيوخ على سبيل المثال؟
هل يسود القانون في الدولة أم تسود رغبة وهوى البعض؟ أليس عدم تطبيق القانون هو السبب الرئيسي في معظم مشاكلنا السياسية؟ هل القرار السياسي مستقل أم مختطف من قبل البعض؟

أسئلة كثيرة يمكن طرحها وقياسها على الكويت، ومتأكد أن الإجابة لن تكون مفرحة بالغالب، ولعل كارثة الغبار يوم أمس خير دليل على ذلك؛ فغيمة هائلة الحجم من الغبار اجتاحت البلاد من شمالها إلى جنوبها ولم تستطع أجهزة الدولة المتخصصة أن تتنبأ بها، بل وبعد أن غيّمت على البلاد وسببت الحوادث والمشاكل لم تستطع قوات الشرطة وخفر السواحل التعامل معها... فهل أجهزة الدولة وأجهزة الأمن تحديداً مدربة للعمل في ظروف خاصة وظروف طارئة أم لا؟

ما يجهله المسؤولين في الدول الفاشلة أن إنشاء وإدارة الدولة ليست كإنشاء وإدارة "البقالة" بالطبع، وبطبيعة الحال فالمسؤولين في الكويت يجهلون هذا الأمر ولا يفرّقون بين الدولة و.. "البقالة" !


بالنهاية... هل أستطيع القول أن الكويت دولة فاشلة؟

16 comments:

Anonymous said...

ma adry shagool ...

مالك الأسلمي said...

عاصفة أمس وصلت الجهرا الساعة 5 ونص والتلفزيون الرسمي ما بدى يتكلم فيها إلا الساعة 8 ونص مادري بس مو المفروض يكون في إنذار مبكر لمثل هذي العاصفة بالذات لأهل البحر، يعني هم ما يدرون إن العاصفة اجتاحت دول مجاورة لنا وبعد ساعات بتوصل لنا؟! أنا كنت أدري بقدوم العاصفة قبل وصولها بربع ساعة ودقيت ونبهت على بعض معارفي اللي كانوا بالبر. المضحك المبكي إن تلفزيون الوطن البارح ينبه إن منطقة الخليج مهددة بزلزال قوته 8، الله يستر.

عامر said...

مرحبا
جوابي على أسئلتك أن السلطه في الكويت غير قادره على التطور و بالتالي عاجزه في التعامل مع المتغيرات و الأحداث
لا توجد في الكويت مؤسسات و لا توجد حكومه و لا مجتمع مدني
الكويت قطاع ساحلي و ليست دوله
علينا أن نصنع دوله ثم نصفها بالفاشله أو ناجحه

Safeed said...

ليست فاشلة، ولكنها تتجه نحو هذا الوصف
لازالت الوفرة المادية تغطي الكثير من عيوب "الفشل" في الدولة

Engineer A said...

صج مادري شأقول

سؤال يعور القلب واجابته تتعب الروح :(

الله المستعان

le Koweit said...

غير معرف/

ما الومك

حياك الله

le Koweit said...

مالك الاسلمي /

الناس بتويتر حذروا اهلهم وربعهم من العاصفة قبل اجهزة الدولة
شر البلية ما يضحك :)

حياك الله

le Koweit said...

عامر /

لا انت تبالغ شوي اخوي عامر
في مقومات اخرى كثيرة للدولة تنطبق علينا الحمدلله
واحنا افضل من غيرنا بمراحل
لكن ما يمنع اننا ننتقد اخطائنا ونسلط الضوء عليها

حياك الله

le Koweit said...

سفيد /

صدقت اخي الكريم
الوفرة المادية ساهمت في تغطية بعض العيوب على مدى سنوات

حياك الله

VICTOR HUGO said...

le koweit لا هنت الرائع

نعم الكويت تصنف كدولة فاشلة و ليست الفوائض العظيمة لمبيعات النفط إلا ورقة التوت التي تستر عورة مستورة شكلا و مفضوحة تماما في المضمون
تحياتي و تقديري ...

le Koweit said...

المهندسة ابرار /

قلتلج الاجابة راح تصيب بخيبة امل كبرى
:)
الله يعين

حياج الله

le Koweit said...

فيكتور هوجو/

بالضبط
مثل ما قال الاخ سفيد
الوفرة المادية تستر بعض العيوب
ولكن العيوب موجودة

حياك الله

حـمد said...

ليست فاشلة لأنها مو موجودة اصلا

احنا كل حياتنا عبارة عن بئر نفط وعليه ديكور دولة , مظهر دولة بس مو دولة !

Su said...

الكويت ليست دولة فاشلة على الاطلاق بالمقارنة مع دول كثيرة خصوصا دول أفريقيا و شرق اسيا.
الكويت منذ اعلانها الاستقلال في عام 1961 و الغائها اتفاقية الحماية البريطانية,
شرعت في وضعت دستور يبين شكل الدولة و نظام الحكم و السلطات و الحقوق و الحريات العامة للشعب و القواعد التي يتم من خلالها تعديل و تفسير الدستور بالاضافة لبيان اختصاص كل سلطة على حدة.و جعلت من الدستور القانون الأسمى في البلاد فلا يجوز اصدار اي قانون يتعارض معه.
بعد مرور عقد من صدور دستور دولة الكويت, أخذت الدول المجاورة بالنموذج الكويتي للدولة الحديثة و قامت واحدة تلو الأخرى باصدار دساتير أو ما أسماتها بوثائق دستورية.

كثر هي الدول التي نشبت فيها الحروب الأهلية و التي وقعت تحت انتداب و حماية دول أخرى بعد اعلانها الاستقلال *دول القارة الأفريقية خصوصا*

دولة الكويت هي أول دولة عربية يتم فيها استجواب رئيس لمجلس وزراء على الاطلاق
فلم تشهد أي من الدول العربية و لا حتى لبنان الشقيق ذلك

تردي الأوضاع في الاونة الأخيرة يعزى للحكومة التي هي مسئولة بالتضامن عن الفساد و تجميد عملية التنمية أو بالاحرى, تفعيل عملية التخلف, بالاضافة الى النواب الانبطاحيين

كلي أمل في أن يزداد وعي الشارع بأهمية تطبيق القانون و مكافحة الفساد عن طريق اختيار خير من يمثلهم و ليس من يمثل الحكومة.

le Koweit said...

حمد /

لا يا زميلي
انت تبالغ ترا
مو لهدرجة :)

حياك الله

le Koweit said...

سو /

لا فض فوك
كلامك صحيح
وعندما وصفت الكويت بالدولة الفاشلة
لا يعني انها لا تملك اي مقوم من مقومات قيام الدولة نهائيا
لا بالعكس نملك مقومات وكثيرة بعد
لكن ايضا نفتقد مقومات
وخصوصا في الاونة الاخيرة بسبب فشل الحكومة وقلة وعي الناخب
مثل ما قلت بالضبط

حياك اللن