Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Sunday, February 20, 2011

إلى البدون، مع التحية

أتوجه بهذه الكلمات إلى أخواننا من فئة غير محددي الجنسية "البدون"، والذين نظموا وينظمون المظاهرات التي تمت في تيماء والصليبية.

مطالبكم مشروعة ومستحقة، وهي إنسانية بالدرجة الأولى، والحكومة هي المسؤول الأول عن تفاقم هذه القضية. فمن الظلم أن تعيشوا بيننا بلا أدنى حقوق ونحن نتمتع بكامل الحقوق، فأنتم بشر مثلنا تماماً، ومن الظلم أن نحملكم أخطاء آبائكم وأجدادكم الذين رفضوا الجنسية.

حق التظاهر السلمي يجب أن يكون مكفول للجميع، وهذا أمر لا فضل فيه ولا منة من الحكومة أو غيرها.

ولكن، أعمال الشغب التي يقوم بها البعض تؤثر سلباً وبشكل كبير عليكم، ومهاجمة رجال الأمن، وتكسير دوريات الشرطة، تجعلكم في صورة المخربين وليس المتظاهرين، وهذا ليس في صالحكم.

أعلم أن من قام بالتخريب ومن قام برشق الحجارة على رجال الأمن هم فئة، ولكنها تؤثر على صورتكم سلباً جميعكم.

إضافة إلى كل ذلك، فإن توقيت التظاهرات غير موفق تماماً. فنحن في هذا الشهر نحتفل بالأعياد الوطنية، وهذه السنة بالذات مميزة. وكلنا كان لدينا مطالب وكنا نود المطالبة بها ولكننا قررنا التأجيل لحين الإنتهاء من الإحتفالات، فلا نريد أن نعكر صفو الفرحة، ولا نريد إحراج السلطة أمام ضيوف سمو الأمير الذين سيأتون من كل الدول، ونريد أن نفرح أيضاً فنحن بالنهاية أبناء هذا الوطن.

إضافة على ذلك، فهذه الفترة تمر على المنطقة أجواء ساخنة ومتقلبة لا تخفى على أحد، ولعلها وصلت إلى حد قريب جداً لم نكن نتخيله، وأقصد في البحرين. وبالتالي أي أعمال شغب أو تخريب من هذا النوع ستعطي صورة خاطئة عما تريدون، وهذا ما حصل فعلاً، فقد تناقلت وكالات الأنباء العالمية وبجميع اللغات أخبار المظاهرات التي تمت والقمع الذي جرى، لأنهم يتعقدون أنها امتداد لموجة الثورات في الوطن العربي !

لذلك، فإن اختياركم لهذا التوقيت جداً سيء، ولم يكن موفق أبداً، وإضافة على ذلك، فإن مظاهرة يوم الجمعة باعتقادي كانت كافية وحركت القضية وأوصلت الرسالة وعملت الضجة المطلوبة. ومن اعتقلهم رجال الأمن يوم الجمعة، بدأوا فعلاً بالإفراج عنهم أمس السبت. فلماذا استمرار المظاهرات؟ هذا ما لا أفهمه أبداً، وإن كنا تعاطفنا وبشدة مع المظاهرة الأولى، فإن المظاهرة الثانية لا مبرر لها أبداً.

صدقوني، كثير جداً متعاطفين مع قضيتكم، بل وداعمين لها. ونعلم أن كثير من رجال الأمن تعسفوا في قمعكم لمجرد أنكم بدون. ولكن أعمال الشغب والتخريب ليس الطريقة المناسبة، وهذه الأيام ليست الأيام المناسبة.


هذه رسالتي للبدون، أما رسالتي للحكومة، فهي كالتالي:
اليوم فيصل القاسم مقدم برنامج الإتجاه المعاكس في صفحته في تويتر وصف الحكومة الكويتية بالنازية والفاشية إزاء قضية البدون التي انتشرت. فقد قال القاسم أن من يعيش في الدول الأوروبية لمدة 4 سنوات يحصل على الجنسة، بينما البدون في الكويت ولدوا وماتوا فيها ومازالوا منبوذين. ووصف الحكومة بأنها نازية وفاشية.

فأثارت غضبي تلك الكلمات، كيف يتجرأ ويصف السلطة أو الحكومة الكويتية بأنها نازية أو فاشية؟! وهممت بأن أرد عليه رد قاسي.....
ولكنني توقفت طويلاً أمام لوحة المفاتيح لا أدري ماذا أكتب... فماذا يوصَف من يترك مجموعة من الناس ما يقارب أربعة أجيال كاملة بدون حقوق.. ولا حتى الحقوق الأساسية للإنسان؟!!

19 comments:

Anonymous said...

بالصمييييييييم والله يكثر من امثالك

suo said...

خوش كلام
هناك من يشعل الفتيل من الاعلام الفاسد .. ومحرضه لهم والله كفيلهم.. احساسي وراهم ناس ...

الفرقد said...

مختلف ...

بالفعل كلامك عدل وراح اكتب بوست مطول عن هالموضوع ولكن من زاوية اخرى ...

اما بما يخص فيصل هلا نظر الا البدو في سوريا كيف يعاملون والشركس والارمن ...

يعاملون كلاجئين حتى اليوم وين الاربع سنين يا شيخ ...

ANGEL HEART said...

كلامك صحيح

ولكن هؤلاء بشر عزل ويتعرضون لظلم من العدل ان ننظر لهم بانسانيه بالدرجه الاولى

وحقيقه وقفت امام راي فيصل القاسم كثيرا لم استطع نكرانه والمصيبه بانه من هؤلاء البشر من هو شهيد واسير وعامل في السلك العسكري والنفط يعني في صميم قطاعات الدوله

الله المستعان

Anonymous said...

والله ياخوي كلامك صح , واحنا طلعنا من غير محد ينظمنا ولا يقولنا , وخلينا الامور بينا وقررنا , وما طلعنا الا من بعد ما ضاق بنا الحل والفقر تفشى بينا وشبابنا نصهم ضايعين بأوروبا والباقي بالطب النفسي والله العظيم , ناس مدمره ومحطمه والله تعبنا تعبنا , واحنا مانبي وظايف وفلوس وعلاج وزواج وبس . نبي كل حقوقنا المدنية ونبي حقوقنا بالمواطنه , وانا مستعد اثبت لكم ان اغلب البدون لديهم اثباتات اقدم من كثير من الكويتيين , الكويت وطنا ولن نرضى بغيره وطن , والي يهاجمنا اقوله حسبي الله ونعم الوكيل فيك والله على كل ظالم

Brain Doctor said...

ياليت قومي يعلمون

عامر said...

مرحبا
هذه الإحتفالات لتلميع الحكومه فقط و لا أرى سبب لفرحك ۔ المهم أن حكوماتك لم و لن تسعى لحل مشكلة البدون بالطرق السلميه و ستظل تماطل

Anonymous said...

كلامك عين العقل اوافقك الراي واتمنى ان الرساله توصل لأخوانا البدون وللحكومة

Anonymous said...

الله يوفقك ...
لكن الأمر غصبن علينا ، وتم بالصدفة شايف إذا الغاز تارس المكان وشب الجبريت شيصير ، صدقني حنا بوادي وأنتم بوادي بالأحتفالات ، حنا قاعدين نفكر شلون نوفر لقمة العيش ، وكل الأمور تمت بدون ترتيب والدليل كل تجمع بروحه وأكثر من مظاهرة بالمنطقة الوحدة
أعذرونا ولا أكييد ودنا نحتفل معاكم بديرتنا ، وطبعا نحبها غصبن على خشومنالأنها فطرة أنسانية .
عموما شكرا من القلب

le Koweit said...

غير معرف/

اشكرك

حياك الله

le Koweit said...

SUO /

الاعلام الفاسد هذا هو شغله الشاغل
لعنهم الله !

حياك الله

le Koweit said...

الفرقد/

انا ما همني كلام فيصل القاسم
وما همني ديرته شنو فيها
يهمني اننا خلينا هذا واشكاله يتكلمون علينا !

حياك الله

le Koweit said...

أنجل هيرت/

احنا نرفض الظلم الواقع عليهم
ومع حقهم في التظاهر
لكن كما قلت المشكلة بالتوقيت بالدرجة الاولى..

حياج الله

le Koweit said...

غير معرف/

احنا معاكم
وعارفين انكم مظلومين
ومحنا راضين بهالشي صدقني
لكن مثل ما قلتلك
لازم يكون في تنظيم اكثر
وتأجيلها في الوقت الحاضر

حياك الله

le Koweit said...

برين دكتور/

بإذن الله سيعلمون

حياك الله

le Koweit said...

عامر/

اختلف معك
فهذه الاحتفالات للكويت
وكلنا نريد ان نفرح في هذه المناسبة المميزة

حياك الله

le Koweit said...

غير معرف الأول/

بإذن الله توصل....

حياك الله

le Koweit said...

غير معرف الثاني/

الله يلوم اللي يلومكم ياخوي
الموضوع ماهو احتفالات
الموضوع الوقت هذا مو بصالحكم ولا بصالحنا ولا بصالح احد
وبإذن الله تاخذون حقوقكم
بالتظاهر السلمي وبالضغط على الحكومة
لكن التكسير والتخريب راح يخرب عليكم صدقني

حياك الله

Anonymous said...

للأسف لا زال البعض يردد البروبغندا بأن البدون الحاليين رفضوا التجنيس حيث أن هذه الحالات القليلة قد تم تجنيسها أما المتبقين فقد أخفوا مستنداتهم طمعا باللحاق بمن تم تجنيسهم عشوائيا في السبعينيات بعد أن حصدوا الأمتيازات الواحدة بعد الأخرى