Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Saturday, June 04, 2011

فقدتُ إيماني

كما توقعت، فقد كانت جمعة الرد أو الرحيل أو أياً كان يوم أمس هي القشة التي قصمت ظهر البعير وأفقدتني إيماني بهذه التجمعات!

صحيح أن العدد كبير، وهو أمر رائع ولاشك، ولكن ما الفائدة حتى وإن وصل العدد إلى مليون مواطن إذا كان النواب والكتل السياسية يتصدّرون التجمع ويقودونه وفق ما يشاؤون وما يرتؤون؟ حتى وصل الحال بالنائب محمد هايف أنه قال لن أحضر التجمع ممثلاً عن ثوابت الأمة إلا إذا لم يكن هناك مسيرات.. وكأن التجمع سيقف إن لم يحضر!

هؤلاء النواب، وممثلي الكتل السياسية الذين يحلمون بأن يصبحوا نواب أو أن يعودوا مرة أخرى للكرسي الأخضر، هؤلاء الذين تخلّوا عن الشباب في جمعة الدستور وجمعة الغضب إلا من رحم ربي، ورفضوا الحضور وامتنعوا عنه، رأيتهم أمس يجلسون على الصفوف الأمامية ويخطبون من على المنبر خطبهم العصماء التي حفظناها حتى مللناها... فما الذي تغير؟

فقدتُ إيماني عندما رأيت هذه التجمعات التي بدأت عفوية شبابية وطنية تأخذ منحى سياسي مصلحي. فقدتُ إيماني وأنا أرى البعض يتسلق على ظهور الشباب ويقطف ثمار جهودهم ويخطف تجمعهم. فقدتُ إيماني عندما وجدت أن المنبر يوم أمس أصبح منبراً للتشريف فالكل يريد القفز عليه، والكل يريد أن تلتقطه فلاشات المصورين ليحصل على لقطة رائعة يضيفها إلى مجموعة إنجازاته الورقية.

فقدتُ إيماني عندما وجدت أن القرار أصبح بيد النواب والكتل السياسية، فهم من يحدد أين ومتى وكيف سنجتمع، بعد أن غابوا وتخلوا عن التجمع في بداياته. فهؤلاء النواب والسياسيين يضعون لنفسهم دائماً وأبداً خط رجعة لا يتجاوزونه، فلا يذهبون إلى أبعد منه.. بعكس الشباب الذين لا يعرفون خطوط الرجعة ومستعدين للذهاب إلى أبعد مدى في معارضتهم للحكومة، والحكومة عندما علمت أن النواب والسياسيين هم من يقود التجمع تنفست الصعداء وفتحت لهم المجال وأعطتهم الضوء الأخضر.. فلا خوف منهم!

فقدتُ إيماني وأنا أرى أن الجمعة الثالثة انتهت ومازال الاختلاف حول المكان.. هل الإرادة أم الصفاة؟ الصفاة أم الإرادة؟ فقدتُ إيماني وأنا أرى شباباً مترددين بين هذا وذاك، مترددين بين الإنسياق وراء النواب والسياسيين، وبين الاستقلال بتجمعهم نظيفاً طاهراً عن أيدي العابثين.

فقدتُ إيماني وأنا أرى مسلم البراك الذي لطالما اعتبرته رمزاً وهو يدغدغ مشاعر الشباب بوثيقة "خرطي" لا تسمن ولا تغني من جوع!

فقدتُ إيماني عندما اكتشفت أن الهدف من التجمع في نظر الكثير كان فلاشات الصحفيين وكاميرات المصورين.. أما غير ذلك فهو ليس مهم لأنه لن يتحقق بهكذا تجمع يقوده السياسيين والنواب بـ"خطوط رجعة".

لهذا فقدتُ إيماني، ومادام النواب والسياسيين سيظلّون يتصدّرون التجمعات القادمة ويدعون إليها رغبة في صنع بطولات زائفة على حساب الوطن أولاً، والشباب ثانياً؛ فإني أقولها وبصراحة أني سأمتنع عن المشاركة والحضور.

10 comments:

Anonymous said...

لاروح وواصل على الاقل تكون شاركت وبينت صوتك وماتخليت عن موقفك مو مشكله المره
اليايه تكون افضل التغيير لايأتي فجأةتقدرون تناقشون وش صار والكل بيلاحظ الغلط الرمه هذي ماضبطت المره اليايه تضبط تناقشو وتناقشو إلى يترسخ التغيير في عقول الشباب ويفهموا جيدا الخطأ من الصح مافي فوز من غير خساير وهزايم وتراجع ثم عوده لاتيأس اذا هدفك نبيل وشربف
__________

Anonymous said...

على الاقل واصل بطريقتك انشر في مدونتك استبيان عن التجمعات يعن حط وش رايكم في التجمعات واذا ي ناس ماتفهم اشرح بطريقه سريعه في حالة كانوا يروحون للتجمعات دون فهم فهمهم هذي مهمتك كشاب غيور على بلاده واعتقد انكم افهم واذكى من الكثير حتى كلامي هذا تقدر تعرف اذا في
صالحك اولا
تجنب التجمعات العقيمه اذهب للتجمعات الواعيه او اللي بتتقبل كلامك عندك
اختاروا النواب الممتازين اللي ممكن تتحاورون معهم ابعدوا عن التجمهر الغير واعي لانه يأثر اجتمعوا بالمثقفين اكثر ناقشوا النواب في تويتراتهم اذا لزم الامر او اجلوا هذي الخطوه اذا مو وقتها او تشوف انها غلط التويتر عندك الفيس بوك اقصد هنا حوار وليس افتراس وتوحش تاكلون بعض انشر الوعي الناس تحتاج وعي عشان تتجه صح مو تجمع وخلاص حتى التجمع الافضل تختار تجمع صغير في البدايه يضمك انت وغيرك من المثقفين الموثوق فيهم حتى ولو في الكوفي وتتناقشون او في التويتر اختاروا الناس الصح والتجمعات الصحيحه اللي ممكن الناس تتبعها مادري احاول اساعدك :/

عين بغزي said...
This comment has been removed by the author.
le Koweit said...

غير معرف/

اشكرك على حرصك ومساعدتك
وكل اللي ذكرته معقول جدا نسويه
لكني حاليا حاشني احباط يبيلي شوية وقت :)

الله كريم والله في شباب ممتازين ويحبون البلد
بس المشكلة في النواب والسياسيين اللي يتسلقون على ظهورهم

حياك الله

عين بغزي said...

ههههه خيرا رأيت تكفي

le Koweit said...

عين بغزي/

هههههه ليش شلت تعليقك الاول كان حلو :)))

حياك الله يا الزميل

طموحة مملوحة said...

اهو ماراح يروح الا بقوة إلــهية ... فخلاص شوفوا شي ثاني انفع من مضيعة الوقت عيه ..

le Koweit said...

طموحة مملوحة/

نحط ايدنا على خدنا وننطر القدر؟
ماهو حل :)

حياج الله

t7l6m.com said...

أكبر نجاح للفساد أن الناس تفقد ثقتها وإيمانها بصواب رأيها
لاتقنط

le Koweit said...

تحلطم/

صدقت.. ولقد نجحوا
اتمنى ان يكون نجاحهم في معركة وليس حرب
:)

حياك الله