Pages

@LeKoweit لكل من يود التعليق أو المناقشة حول المقال يسعدني ذلك عبر حسابي على التويتر

Tuesday, December 27, 2011

رسالة إلى كل حر بالدائرة الخامسة

أوجه رسالتي اليوم إلى كل ناخب حر في الدائرة الخامسة، إلى كل شخص يرفض أن يقيد حريته واختياره بذريعة القبيلة أو الإلتزام أو غيرها من الأمور.

اليوم يتعرض كل من فلاح الصواغ وخالد الطاحوس إلى هجوم من جزء ليس بالصغير من قبائلهم، بسبب أنهم رفضوا المشاركة بالانتخابات الفرعية، أو كما يقولون "خرجوا عن شور القبيلة"!

هذه الانتخابات ستكون معركة كسر عظم... بين من؟ بين العادات المتخلفة وعلى رأسها الانتخابات الفرعية، وبين احترام القانون والجدية والحرية في خوض الانتخابات.

من غير المعقول أن يترشح ٣٤ عازمي في فرعية العوازم! و١٩ عجمي في فرعية العجمان! الأمر في الفرعية يقوم على مبدأ "جرب حظك"، إن نجحت بالفرعية فبها ونعمت وتصبح نائب في المجلس، وإن سقطت لا بأس فلم تخسر شيء أصلاً. وهنا أصل المشكلة!

الفرعية يترشح بها ناس لا علاقة لهم بالعمل السياسي، وناس عسكريين، وناس جهلة، كله من باب "جرب حظك"، فلا شيء يخسرونه، وإن نجحوا بها أخذوا مكان غيرهم ممن يستحق المجلس بسبب التخلف و"الإلتزام" بهم من القبيلة، وإن خسروا فـ"هاردلك" وحاول مرة أخرى!

لا مانع لدي أن تخرج الدائرة الخامسة ٤ عوازم و٤ عجمان، ولكن أن يكونوا فعلاً أفضل من غيرهم ويستحقون تمثيل الدائرة. لا مانع لدي بأن تستفيد قبيلتا العوازم والعجمان من كونهم أكثرية وتعمل من أجل سلب حقوق الأقليات، ولكن بشرط أن يمثلوا الدائرة كلها خير تمثيل.

ولكن الحاصل غير ذلك أبداً، الأغلبية يصوتون من أجل القبيلة فقط! ومن أجل الحفاظ على "كراسي القبيلة"! لا يوجد برنامج انتخابي أو أجندة أو أهداف أبداً. هذه فرعيتكم الفاشلة وما تنتج، والمشكلة أنني كنت أعوّل على شباب القبيلة المتعلمين ولكني صدمت أن عدد ليس بالقليل منهم يدافع بشراسة من أجل "الإلتزام" بمخرجاتها للحفاظ على "كراسي القبيلة"!

كثير من أصحاب الكفاءات والقدرة والأهداف يعزفون عن الترشح في الدائرة الخامسة لأنهم يعلمون استحالة نجاحهم في ظل معركة الفرعيات والقبائل، لأن لا مكان للعقل والطرح الوطني في هذه الدائرة... بل المكان للقبيلة فقط!

إلى كل أحرار الدائرة الخامسة، سواء من العوازم والعجمان أو غيرهم من القبائل أو الحضر، إذا كنتم قد مللتم هذا التهميش، وضاق بكم ذرعاً مخرجات الفرعيات الفاشلة التي لا تمثلكم، فأمامكم فرصة ذهبية لدعم فلاح الصواغ وخالد الطاحوس، لأن بنجاحهم سيرى الجميع أن النزول مستقل يمكن أن يكون وسيلة للنجاح، وشيئاً فشيئاً ستختفي الفرعيات، وسيترشح فقط من لديه جدية في خوض الانتخابات ومن لديه القدرة ومن لديه برنامج انتخابي وأجندة واضحة يناقش بها الناخبين، وستذهب "جرب حظك" إلى غير رجعة.

نجاح فلاح الصواغ وخالد الطاحوس سيكون بداية النهاية للفرعيات.. فلا تفوتوا الفرصة، لأنهم إن سقطوا ستعود الفرعيات أقوى من ذي قبل!

3 comments:

Anonymous said...

الصواغ والطاحوس لاينزلون في الفرعيه لان هم شبه ضامنين دخولهم المجلس من أصوات خارج الفرعيه ، ويعطون فرصه لغيرهم من ابناء قبيلنهم في دخول المجلس والحصول على اكبر عدد ممكن من اعضاء مجلس الامه لابناء قبيلتهم

Anonymous said...

السلام عليكم

عندي سؤال عن الفرعية اذا دخل مرشح الى انتخابات الفرعية مثلا فرعية العوازم وحصل على 2000 صوت وبعدها شنو يصير ؟؟ يعني يضمن دخوله للمجلس بهالعدد ولا ينتقل لمرحلة اخرى ؟

le Koweit said...

بالنسبة لاخوي اللي سأل
اللي يفوز بالفرعية يصبح "ممثل القبيلة" وبالتالي يرشح نفسه رسمي
ويصبه شبه ضامن للفوز بالانتخابات

ماكو مرحلة اخرى ولا شي
تفوز بالفرعي ترشح نفسك :)